الوظائف التنفيذية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية –جامعة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 16, Issue 10, December 2022, Page 2781-2810 PDF (615.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.282996 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية الله محمد محمود حسنين![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في الوظائف التنفيذية وفقا للنوع (ذكور- إناث) والتخصص اﻷكاديمي (علمي- أدبي) لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الفيوم، وتكونت العينة من (655) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الفيوم، تم اختيارهم عشوائيا، أستخدم المنهج الوصفي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسا الوظائف التنفيذية (عبارت – مهام حاسوبية) (إعداد الباحثة)، وكشفت النتائج التحليل العاملي اﻹستكشافي عن وجود ثلاثة مكونات عاملية للوظائف التنفيذية وهي: الكف، التحول، التحديث، تتصف بالوحدة والتنوع، وأكدت تلك النتيجة نتائج التحليل العاملي التوكيدي، كما أظهرت نتائج حساب معاملات الارتباط بين بنود مقياس الوظائف التنفيذية مع مقياس مهام الوظائف التنفيذية الحاسوبي قيم معاملات ارتباط تقع في المدى القوي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الوظائف التنفيذية وفقا للنوع، وعدم فروق دالة إحصائيا في الوظائف التنفيذية وفقا للتخصص للوظائف التنفيذية كدرجة كلية ولكل من الكف، التحول، التحديث. الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية، المتغيرات الديموجرافية (النوع، التخصص الأكاديمي) The Executive Functions in light of some demographic variables among Student-Teachers at The College of Education Fayoum University Abstract: The current study aims to investigate the the differences in these two ares based on different gender, academic major.The research tools used consisted of executive functions scales (tasks and items) (Researcher's Preparation).The questionaires was administered to a sample of 655 Education faculty in Fayoum University, Egypt.who were randomly selected.The research tools used consisted of A descriptive method was adopted in the study. The factor analysis (Exploratory and Confirmatory factor analysis) show a the loadings of the questionaire items on three factors, which were inhibition, shifting and upating, there were no differences between decision making and cognitive bias score based on different gender and Academic Major. Key Words: Executive Functions, demographic variables | ||||
Keywords | ||||
الوظائف التنفيذية المتغيرات الديموجرافية (النوع; التخصص الأكاديمي) | ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 1,336 |
||||