أنظمة الدعم متعددة المستويات للتعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم: دراسة وصفية تحليلية | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Volume 11, Issue 1, January 2023, Page 67-83 PDF (603.14 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/ijlms.2023.283121 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آمنة محمد عبد الغني الغامدي ![]() | ||||
باحثة دكتوراه بقسم التربية الخاصة- جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تعد أنظمة الدعم متعددة المستويات واحدة من أهم الاتجاهات الحديثة في التعليم بشكل عام، وصعوبات التعلم بشكل خاص؛ إذ تلزم القوانين العالمية بتقديم التعليم وفق تلك الأنظمة، وتحث المدارس على تطبيقها بدقة وإخلاص؛ وذلك لما لها من نتائج إيجابية على العملية التعليمية في جميع نواحيها الأكاديمية والسلوكية والاجتماعية العاطفية. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعريف بمفهوم أنظمة الدعم متعددة المستويات، واستعراض الخلفية التاريخية والتشريعية لها، وإبراز مدى أهميتها، وتوضيح كيف تخدم أنظمة الدعم متعددة المستويات برامج صعوبات التعلم، إلى جانب إيضاح متطلبات تطبيقها في المدارس والفرص المتاحة والداعمة لتطبيقها في النظام التعليمي السعودي، والمعيقات التي قد تحول تنفيذها. كما قدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات العلاقة بموضوع أنظمة الدعم متعددة المستويات وتطبيقه في المملكة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : أنظمة الدعم متعددة المستويات; الطلاب ذوي صعوبات التعلم; دراسة وصفية تحليلية | ||||
Statistics Article View: 913 PDF Download: 780 |
||||