استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن إنتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Article 14, Volume 33, Issue 130, April 2022, Pages 601-626 PDF (450.49 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2022.283365 | ||
| Author | ||
| رانيا رضا إبراهيم الهلباوي | ||
| كلية التربية-جامعة بنها | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي اهم استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن انتاج الكلام لدي الأطفال ضعاف السمع ،،كانت هذه الدراسة علي عينة من الأطفال ضعاف السمع عمر (6 : 9) سنوات بمقدار سمعي (20 : 40) ديسيبل في المرحلة الابتدائية ،وتوصلت نتائج الدراسة الي مجموعة من الاستراتيجيات النشطة والتفاعلية التي تم استخدامها لتحسن انتاج الكلام لدي أفراد العينة منها ( التعزيز ،الاقتصاديات الرمزية ،انا اعمل من أجل ،اولا ثم ،توفيرالخيارات ،التدريب السمعي ،التدريب بالمحاولة المنفصلة ،النمذجة ،التشكيل ،التدريس العرضي ،الحث الفزيائي،الانتظار ) وجميع هذه الاستراتيجيات أثبتت فاعليتها في تحسن انتاج الكلام لدي الأطفال ضعاف السمع. | ||
| Keywords | ||
| السلوك التطبيقي; إنتاج الكلام; الأطفال ضعاف السمع | ||
|
Statistics Article View: 264 PDF Download: 462 |
||