استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن إنتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 14, Volume 33, Issue 130, April 2022, Pages 601-626 PDF (450.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.283365 | ||
Author | ||
رانيا رضا إبراهيم الهلباوي | ||
كلية التربية-جامعة بنها | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي اهم استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن انتاج الكلام لدي الأطفال ضعاف السمع ،،كانت هذه الدراسة علي عينة من الأطفال ضعاف السمع عمر (6 : 9) سنوات بمقدار سمعي (20 : 40) ديسيبل في المرحلة الابتدائية ،وتوصلت نتائج الدراسة الي مجموعة من الاستراتيجيات النشطة والتفاعلية التي تم استخدامها لتحسن انتاج الكلام لدي أفراد العينة منها ( التعزيز ،الاقتصاديات الرمزية ،انا اعمل من أجل ،اولا ثم ،توفيرالخيارات ،التدريب السمعي ،التدريب بالمحاولة المنفصلة ،النمذجة ،التشكيل ،التدريس العرضي ،الحث الفزيائي،الانتظار ) وجميع هذه الاستراتيجيات أثبتت فاعليتها في تحسن انتاج الكلام لدي الأطفال ضعاف السمع. | ||
Keywords | ||
السلوك التطبيقي; إنتاج الكلام; الأطفال ضعاف السمع | ||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 436 |