خصائص ومفاهيم جديدة تحتاج للبحث في ظاهرة رسوم الأطفال بالرغم من الاهتمام السابق والحالي لهذه الظاهرة. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 2, Volume 23, Issue 1, January 2023, Page 9-16 PDF (543.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2023.283412 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مصطفى محمد عبد العزيز | ||||
أستاذ تحليل التعبير الفني لفنون الأطفال والبالغين، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
لماذا يرسم الأطفال بهذه الطريقة التى يرسمون بها؟ هذا السؤال يوجهه كثيراً من الآباء والأمهات، والمعلمون، والمعلمات والعديد من الباحثين والباحثات المهتمين بسيكولوجية الفن، والتصور، والتفكير، وهذا "السؤال" دليل على الاهتمام بدراسة رسوم الأطفال، إذن فلماذا نقوم بدراسة هذه الرسوم؟ إن النظرة الأولى لهذه الرسوم تشير إلى أنها تتصف بالإبتكارية، والبساطة، والتلاعب بالأفكار والأشكال، والجمال مما يحبب النظر إليها. وإذا تعمقنا أكثر فى نظرتنا إلى هذه الرسوم نجدها تشير إلى دلائل على ظواهر عامة للحياة الإنسانية، ونجدها أيضاً (الرسوم) تمثل مجموعة من التعبيرات عن بحثنا عن النظام فى عالم شديد التعقيد، كما نجدها كنماذج اتصال، وكمؤشرات على نوع المجتمع الذي نعيش فيه، وكعلامات على التطور الفكري، بالإضافة إلى كونها كعوامل تذكرنا ببراءتنا المفقودة، ونشاطنا. | ||||
Keywords | ||||
رسوم الأطفال; خصائص; مفاهيم جديدة | ||||
Statistics Article View: 289 PDF Download: 409 |
||||