تطور مفهوم الموروث العقائدى الشعبي في التصوير المصري | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 26, Volume 23, Issue 1, January 2023, Page 306-314 PDF (824.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2023.283441 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسماء جمال عبد الوهاب | ||||
المدرس المساعد، قسم الرسم والتصوير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الموروث العقائدي الشعبي أحد الركائز التي تعبر عن البناء الفكري والثقافي ومصدر رئيسي للفن لما له من أصالة ورسوخ في الأذهان فتحمل الذاكرة الجمعية كل ردود الأفعال العقلية والوجدانية التي صدرت أثناء ممارسة الانسان للطقوس الدينية والعقائدية ومع مرور العصور والتراكمات الثقافية نتج عديد من المعتقدات، قد تشكلت في أعماق النفس الإنسانية كتصور طبيعي لبعض الظواهر الفيزيائية والنفسية والمتغيرات الاجتماعية، فتوارث العديد من المعتقدات الشعبية خلال العصور القديمة (كالخرافة والأساطير والسحر والممارسات الطقسية والطلاسم والرموز)، إن هذه المعتقدات تلعب دور البطولة في تكون الذاكرة الشعبية التي ظلت حتى الان موروث ثقافي وفني مرسوم على الأثار الخالدة، وكان له تأثير على الفن المصرى عبر العصور بحيث تطورت المفاهيم المرتبطة بالموروث العقائدي الشعبي عبر مراحل الفن من المصري القديم فالفن القبطي والإسلامي وحتى الفن الشعبي المعاصر، فقد تفاعل الفنان المصرى مع ثقافات قديمة وحديثة وأنتج العديد من الأعمال الفنية، فلابد من تتبعها وتحليلها للوصول الى أصولها ومنابعها ودورها في تشكيل الفن المصري. | ||||
Keywords | ||||
الموروث العقائدي الشعبي; الرموز; طقوس السحر; الاساطير والخرافات | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 651 |
||||