دراسة مرجعية للرموز الشعبية في الموروث العربي كمدخل لإثراء التصميمات الزخرفية. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 31, Volume 23, Issue 1, January 2023, Page 340-347 PDF (879.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2023.283452 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مستورة حمد فهد المرشاد | ||||
الدارسة بمرحلة الدكتوراه، قسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان . | ||||
Abstract | ||||
لكل مجتمع موروثه الفني ومفرداته التشكيلية ورموزه الخاصة والتي تعبر عن فلسفته ومعتقداته، وتصف حياته اليومية تعبيراً عن المجتمع ذاته ، ويتضح لنا ذلك بجلاء في الفنون الموروثة عن الحضارات والمجتمعات المختلفة التي تتميز وتتفرد عن بعضها البعض بمفردات تشكيلية تساعد الباحثيين في تفهم الأسس الفنية والقيم الجمالية لكل فن وحضارة ، وتسجيل أنماط الحياة والثقافة لكل مجتمع وتميزه. ونظراً لما يتميز به الموروث الشعبي العربي من أصالة وشمول فيجب مراعاة المحافظة عليه من التراجع والاندثار فهناك حاجة ملحة للتأكيد على التفاعل الفني وإحياء التراث الشعبي من خلال تناول دور الفنان المصمم في الرموز الشعبية المصرية وكيفية استثمارها في صياغات معاصرة تثري مجال التصميمات الزخرفية. ومن هنا ترى الباحثة أنه يمكن استثمار الموروث الشعبي العربي والمضامين الفلسفية له من أجل إثراء التصميمات الزخرفية المعاصرة بمدخل فكري جديد. | ||||
Keywords | ||||
الرموز الشعبية; الموروث الشعبي; دراسة مرجعية | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 1,376 |
||||