تأثير استخدام تدريبات التوازن ( الحركي – الثابت ) علي بعض القدرات البدنية الخاصة و مستوي اداء مهارة الركلة النصف دائرية المعاكسة ( اوراماواشي- جيري ) لناشئ الكاراتيه | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 1, Volume 8, Issue 1, June 2023, Page 1-30 PDF (941.71 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2023.185793.1027 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د صالح عبدالقادر عتريس1; أ.م.د طارق عبدالمنعم2; أحمد محمد طاهر هاشم3; احمد غالي ![]() | ||||
1استاذ مساعد قسم التدريب الرياضي کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط | ||||
2رئيس قسم التدريب وعلوم الحرکة کلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
3مدرس تدريب كرة السلة كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
4باحث ماجستير قسم التدريب الرياضي كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
كما تعد الركلة النصف دائرية ( ura-Mawashi-Geri ) من أصعب المهارات في رياضة الكاراتيه لأنها تستهدف أعلي منطقة في جسم المنافس وهي منطقة الجودان ( الرأس ، الوجه ، الرقبة ) والتي يحصل بها اللاعب علي ( إيبون ) أي ثلاث نقاط عند أدائها بطريقة صحيحة . ( 4 :746 ) ومن خلال ملاحظة الباحث للبطولات التي أقيمت في منطقة الوادي الجديد لاحظ العديد من الناشئين في مسابقات الكومتيه إفتقارهم لعنصر التوازن عند أداء المهارة و ذلك قد يؤدي إلي سقوطه علي الأرض ومن قوانين مسابقات الكوميتيه أن أي تكنيك سليم يسجل علي الخصم الملقي أو الساقط علي الأرض يمنح اللاعب الضارب ثلاث نقاط , و بذلك تحولت المهارة من نقطة قوة يحصل بها اللاعب علي ثلاث نقاط إلي نقطة ضعف تجعله يخسر الثلاث نقاط . - أهمية البحث والحاجة إليه : 1- قد يعد هذا البحث محاولة علمية لإظهار مدي أهمية تدريبات التوازن ( الثابت – الحركي ) لأداء مهارة الركلة النصف دائرية . 2- قد يعد هذا البحث محاولة علمية لإظهار أهمية أسلوب التدريب الدائري بإستخدام الحمل الفتري منخفض الشدة علي الإرتقاء بمستوي الأداء المهاري لناشئي رياضة الكاراتيه . 3- قد يعد هذا البحث محاولة لتوجيه إهتمام الباحثين لإجراء دراسات مشابهة بإستخدام طريقة التدريب الدائري في مختلف الرياضات الفردية والجماعية | ||||
Keywords | ||||
تدريبات التوازن; القدرات البدنية; الكاراتيه | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 522 |
||||