فعالية برامج الفنون البصرية وعلاقتها بتنمية المهارات الشخصية لأصحاب الهمم "دراسة شبه تجريبية" | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 13, Volume 7, Issue 26, February 2023, Page 323-352 PDF (823.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2023.284746 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خلود حلمي محمد حسن1; فاطمة صباح المحيربي2 | ||||
1معلمة الفنون البصرية | ||||
2معلمة التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برامج الفنون البصرية في تنمية المهارات الشخصية ومواهب أصحاب الهمم ، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة برامج الفنون البصرية وتنمية المهارات الشخصية، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على عينة من طلبة أصحاب الهمم الحلقة الأولى والثانية بمدرسة دلما بدولة الأمارات العربية المتحدة بلغ قوامها 15 مفردة، وللتحقق من أهداف وفروض الدراسة أعدت الباحثتين أداتي هما مقياس المهارات الشخصية و اختبار تشخيصي، من إعداد الباحثتين وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التشخيصي لمهارات الشخصية لدى أصحاب الهمم لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" (17.11). وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التنافر المعرفي لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" (4.32). | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 120 |
||||