استخدام معلمات الحلقة الثالثة للمنصات الإلكترونية وعلاقته بمستوى دافعية الإنجاز لدى الطالبات وبقاء أثر التعلم | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 14, Volume 7, Issue 26, February 2023, Page 353-374 PDF (677.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2023.284747 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بدرية جمعة محمد الحوسني | ||||
معلمة تربية إسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استخدام معلمات الحلقة الثالثة للمنصات الإلكترونية وعلاقته بمستوى دافعية الانجاز لدى الطالبات وبقاء أثر التعلم، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مفهوم المنصات الإلكترونية ودورها في تحقيق دافعية الإنجاز، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من(20) معلمة بمدرسة بعيا للتعليم الأساسي والثانوي، وجرى جمع البيانات اللازمة من خلال استبيان وتم تطبيقه على عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى معيقات استخدام المعلمات للمنصات التعليمية الالكترونية ودافعية الإنجاز لدى الطلاب. وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام معلمات الحلقة الثالثة للمنصات التعليمية الالكترونية وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب. وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام عينة الدراسة للمنصات التعليمية ودافعية الانجاز لدى الطلبة. وخرجت الدِّراسَة ببعض التوصيات؛ في ضوء نتائجها، ومن أهمِّها: تفعيل المنصات التعليمية الالكترونية بالمراحل التعليمية المختلفة من أجل النهوض بالعملية التعليمية و العمل على محو الأمية التكنولوجيا الحديثة ومنها تقنيات الذكاء الاصطناعي والمنصات التعليمية الالكترونية لأن ذلك يساعد على تحسين استخدام مثل هذه المنصات وتفعيل دورها في التعليم. | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 193 |
||||