معوقات استخدام التعليم الالكتروني في تدريس طلاب أصحاب الهمم في الحلقة الثالثة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 16, Volume 7, Issue 26, February 2023, Page 403-434 PDF (831.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2023.284749 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه حسين أحمد التلاوي | ||||
بكالوريوس تربية خاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الباحثة من خلال هذه الدراسة التعرف على معوقات استخدام التعليم الالكتروني في تدريس طلاب أصحاب الهمم في الحلقة الثالثة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، واستخدمت الدراسة المنهج لوصفي وذلك من خلال أداة الاستبيان كأدة أساسية لجمع البيانات تم إعدادها من قبل الباحثة تكونت من ثلاث محاور معوقات خاصة بالمعلم، معوقات خاصة بالمنهج، معوقات خاصة بالطلاب؛ للتحقق من أهداف وتساؤلات الدراسة، وطبقت على عينة من معلمات التربية الخاصة بلغ عددهم 32 معلمة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: نستنتج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات الخاصة بمعلمي التربية الخاصة (البعد الحاص بالمعلمات) تعزي إلى متغير الخبرة لدى عينة الدراسة؛ حيث جاءت قيمة (ف) 4.071 بقيمة احتمالية 0.028 أقل من 0.05 أي دالة إحصائياً، في حين أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في بعدي (الطلاب، والمنهج) تعود إلى سنوات الخبرة، ولمعرفة سبب الفروقات بين أفراد العينة في بعد المعلمات فيما يخص المعوقات الخاصة في استخدام التعليم الإليكتروني في تدريس الطلاب تم اختبار المقارنات البعدية اختبار بون فيروني Bonferroniلتوضيح سبب الفروق الدالة إحصائياً وماهيتها. | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 117 |
||||