برنامج في علم الاجتماع المخاطر في ضوء التوجهات القومية لرؤية مصر 2030م لتنمية ريادة الأعمال الاجتماعية والتفكير التوليدي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 19, Issue 137, September 2022, Page 275-334 PDF (2.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.284936 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سيد فرغلي عبد الرحيم* | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية والتفكير التوليدي لدى طلاب المرحلة الثانوية. إذ قام الباحث ببناء برنامج مقترح في علم اجتماع المخاطر، وقد تضمن ذلك إعداد كتاب للطالب، ودليل للمعلم. وقد تم البرنامج على عينة مكونة من (22) طالب بالصف الثاني الثانوي كمجموعة تجريبية. ولقياس فاعلية البرنامج، أعد الباحث اختبارين، أحدهما لمهارات ريادة الأعمال الاجتماعية، والاخر للتفكير التوليدي. وقد كشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تدريس البرنامج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية ككل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية كل على حدة أيضا لصالح القياس البعدي، كما كشفت نتائج البحث أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مهارات التفكير التوليدي ككل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو مهارات التفكير التوليدي كل على حدة لصالح القياس البعدي | ||||
Keywords | ||||
علم الاجتماع المخاطر; التوجهات القومية لرؤية مصر 2030م; ريادة الأعمال الاجتماعية; التفكير التوليدي; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 347 PDF Download: 357 |
||||