نموذج مقترح لبرنامج قائم على المنحى التكاملي بين مقررات التربية الإسلامية للصّف الأول المتوسط في المدارس العربية الإسلامية بجمهورية مالي | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 1, Volume 7, Issue 32, February 2023, Page 1-36 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.285106 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم عبد العزيز ميغا1; خالد بن إبراهيم المطرودي2 | ||||
1طالب الدكتوراه بكلية التّربية - قسم المناهج وطرق التّدريس - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السّعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التّدريس بكلية التربية - قسم المناهج وطرق التّدريس - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السّعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تصميم نموذج مقترح لبرنامج قائم على المنحى التكاملي بين مقررات التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط في المدارس العربية الإسلامية بجمهورية مالي. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالرجوع إلى الأدبيات المتعلقة بالمنحى التكاملي بشكل عام، والمنحى التكاملي في التربية الإسلامية بشكل خاص، ومفردات (موضوعات) منهج التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط في المدارس العربية الإسلامية بجمهورية مالي. وأسفر البحث عن النتائج التالية: أسس بناء البرنامج، وأهداف البرنامج، وأجزائه، وموضوعاته، ووحداته. ونموذج مقترح لتطبيق البرنامج، ونموذج مقترح للمعلم لتنفيذ دروس البرنامج. وأوصى الباحثان أن يوظف المنحى التكاملي في المدارس العربية الإسلامية لتوفير الوقت لمواجهة مشكلة تكدّس المقررات، وتنظيم مقرراتها في ضوء المنحى التّكاملي. | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 210 |
||||