مدخل تدريسي مقترح قائم على بعض مبادئ النظريات اللغوية اللسانية الحديثة، وأثره في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 2, Volume 7, Issue 32, February 2023, Page 37-62 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.285107 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد سعيد محمود محمود الأحول | ||||
معلم خبير لغة عربية - ومدرب معتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين أستاذ مناهج اللعة العربية وطرائق تدريسها بجامعة الجوف سابقاً | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية اعتماد مدخل تدريسي جديد قائم على بعض مبادئ النظريات اللغوية اللسانية الحديثة، وتتبع أثره في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مجموعة من الأدوات البحثية تمثلت في: قائمة بمهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي، دليل تدريسي للمدخل المقترح، اختبار تقييمي تم بناؤه في ضوء قائمة المهارات والدليل التدريسي المعدين سلفاً. طبقت تلك الأدوات سالفة الذكر على عينة من طلاب التعليم الثانوي العام (طلاب الصف الأول) بلغ عددهم (60) طالباً، قسموا بالتساوي على مجموعتين: ) تجريبية، وضابطة .( وخلص الباحث إلى جملة من النتائج مفادها: أن المدخل التدريسي المقترح كان له الأثر الأكبر في تغيير نتائج أفراد العينة التجريبية للدراسة؛ حيث أظهر التحليل الإحصائي للبيانات تفوقاً واضحاً في الأداء البعدي لديهم؛ وذلك مقارنة بأداء أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة الذين لم يظهر لديهم أي تحسن يذكر، وقد ثبتت تلك الفروق عند مستوى (0.05). | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 192 |
||||