أثر معتقدات الكفاءة الذاتية على قلق المستقبل المهني لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 10, Volume 7, Issue 32, February 2023, Page 291-330 PDF (905.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.285115 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صابرة بنت سيف الحراصية1; مستورة بنت بادزيس2 | ||||
1باحثة دكتوراه بكلية التربية - الجامعـة الإسلاميــة العالميّــة بماليزيـا | ||||
2أستاذ مشارك بكليــة التربيــة- الجامعـة الإسلاميــة العالميّــة بماليزيـا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات معتقدات الكفاءة الذاتية وقلق المستقبل المهني لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، والكشف أثر معتقدات الكفاءة الذاتية على قلق المستقبل المهني، ومعرفة الفروق ذات ذات الدلالة الإحصائية في قلق المستقبل المهني ومعتقدات الكفاءة الذاتية التي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، ونوع المؤسسة (حكومي، خاص) والتخصص الدراسي لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، بلغت العينة (500) طالب تم اختيارهم بالطريقة القصدية من جامعة السلطان قابوس، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وبأسلوب العينة العشوائية البسيطة من جامعة نزوى، وجامعة الشرقية، واتبعت المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت مقياس قلق المستقبل المهني ومقياس معتقدات الكفاءة الذاتية، وتوصلت إلى أن عينة الدراسة تتمتع بمستوى متوسط لقلق المستقبل المهني، ومستوى مرتفع لمعتقدات الكفاءة الذاتية، وعن وجود تأثير سلبي لمعتقدات الكفاءة الذاتية على قلق المستقبل المهني، وأظهرت النتائج تبعا لمقياس قلق المستقبل المهني وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب نوع المؤسسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التخصص الدراسي لصالح التخصصات العلمية، وفي مقياس معتقدات الكفاءة الذاتية أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جميع الأبعاد ماعدا بُعد (السلوك الاستباقي) وكان لصالح الذكور، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في متغير نوع المؤسسة، واظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في التخصص الدراسي في بُعد (السلوك الاستباقي) وبُعد (المثابرة للتغلب على العقبات) لصالح التخصصات العلمية. | ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 223 |
||||