اتجاهات طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي في مملكة البحرين بالالتحاق بمهنة التدريس في المستقبل من وجهة نظرهم | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 12, Volume 7, Issue 32, February 2023, Page 359-376 PDF (666.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.285117 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عفاف عبدعلي محمد جواد الصفّار1; عبدالله حسن العمري2 | ||||
1اختصاصية تفوق وموهبة في وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين | ||||
2تخطيط استراتيجية –ادارة تربوية، الكلية الاردنية للعلوم والتكنولوجيا- جامعة البلقاء التطبيقية سابقا | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي في مملكة البحرين بالالتحاق بمهنة التدريس في المستقبل من وجهة نظرهم في العام الدراسي 2022، تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (400) طالب وطالبة . وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء مقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس والذي تكون في صورته النهائية من (20) فقرة ، وبعد اجراء الأساليب الإحصائية الخاصة بصدق وثبات المقياس تم تطبيقه على أفراد العينة وقد أشارت النتائج إلى أنّ اتجاهات افراد العينة نحو مهنة التدريس كانت متدنية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات افراد العينة نحو مهنة التدريس تعزى لمتغيري الجنس ولصالح الذكور. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الدراسة بضرورة زيادة الوعي بأهمية مهنة التدريس لتغير النظرة الاجتماعية نحو تلك المهنية، وزيادة الحوافز المادية والمعنوية لتحسين الاتجاهات نجو مهنة التدريس . | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 126 |
||||