التصميم الداخلى لمراكز الخدمة على الطرق السريعة و الدولية وفق اسس الإستدامة البيئية | ||
| مجلة التراث والتصميم | ||
| Article 9, Volume 4, Issue 20, April 2024, Pages 162-189 PDF (2.23 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/jsos.2023.181654.1338 | ||
| Authors | ||
| ريهام عبد الحميد درويش مصطفى* 1; دينا فکري جمال إبراهيم2; سعيد حسن عبد الرحمن3 | ||
| 1قسم التصميم الداخلى والاثاث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||
| 2قسم التصميم الداخلي والاثاث, کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان | ||
| 3أستاذ تصميم المنشأت الإدارية - قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| الملخص : تَُعرف مراكز الخدمة أو استراحات الطرق بـأنها منشأة عامة تقع بجوار طريق كبير مثل طريق سريع أو طريق دولى ، حيث يمكن للسائقين والركاب الراحة أو تناول الطعام أو التزود بالوقود دون الخروج إلى الطرق الثانوية أو الدخول إلى المدن ، و عند اختيار الموقع الخاص بمركز الخدمة على الطريق يجب الأخذ فى الاعتبار عدة عوامل منها: تحديد فئات مستخدمى الطريق و متطلباتهم ، المبانى الخدمية الموجودة على الطريق بالفعل و المرافق الموجودة بها ، تحديد المسافات بين الأبنية على كل طريق ، تحديد بعد المبنى عن حرم الطريق ، و تحتل جمهورية مصر العربية المركز الحادى و الثلاثون عالميًا من حيث طول شبكة الطرق الموجودة بها و نجاح الطرق السريعة يعتمد بشكل أساسى على شبكة الخدمات الموجودة عليها لذلك ظهرت الحاجة لدراسة التصميم الخاص بمراكز الخدمة (الإستراحات) على الطرق و أهم الخدمات التى توفرها ومع زيادة الأثر السلبى للعمارة على البيئة ظهرت الحاجة إلى نوع من العمارة أقل تأثيرًا على البيئة سميت بالعمارة البيئية ، و فى هذا البحث سوف ندرس تاريخ و أساسيات تصميم مراكز الخدمة على الطرق و أهم المرافق و الخدمات التى يجب أن تكون متوفرة بها مع الطرق البيئية البديلة لتشغيل تلك المراكز كبديل للطرق التقليدية ، ودراسة حالة لمبنى قائم بالفعل يعمل بالطاقات النظيفة و الممارسات المستدامة. | ||
| Keywords | ||
| إستراحات الطرق; أنظمة مستدامة; إستدامة بيئية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1,133 PDF Download: 1,103 |
||