فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة بحوث التربية النوعية | ||
| Volume 2023, Issue 72, January 2023 | ||
| Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
| DOI: 10.21608/mbse.2023.175962.1271 | ||
| Author | ||
| عبير ابوالسعود السيد علي* | ||
| باحث بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالى الكشف عن فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة : قائمة بالمهارات الفنية اللازمة لتنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى ، ودليل معلم لكيفية تطبيق استراتيجية التعلم بالاكتشاف خلال مقررالتربية الفنية للصف الثانى الإعدادى ، وإختبارتحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإبداعى، وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ ، ومقياس التذوق الفنى ، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لعام (2021-2022) ، بمدرسة الطيبة الإعدادية المشتركة بإدارة نبروه التعليمية ، وتم تقسيمها الى مجموعة ضابطة (30) تلميذًا تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية ، ومجموعة تجريبية (30) تلميذًا تم التدريس لهم بطريقة التعلم بالإكتشاف (إعداد الباحثة) ، و طبق البحث على تلاميذ المجموعتين قبليًا فى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر2021 م ، وطبق بعديًا فى شهر مارس 2022م ، وبمعالجة البيانات إحصائيًا تبين فعالية التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالإكتشاف فى تنمية المهارات الفنية للتصميم الإبداعى والتذوق الفنى . و كشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين : الضابطة ، والتجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ، و بطاقة الملاحظة ، و مقياس التذوق الفنى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وفروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤05‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى ، و بطاقة الملاحظة ، ومقياس التذوق الفنى لصالح التطبيق البعدى ،وفى النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات مستمدة من النتائج التى تم التوصل اليها ، وبعض المقترحات لبحوث أخرى . | ||
| Keywords | ||
| التعلم بالاكتشاف; التصميم الإبداعى; التذوق الفنى | ||
|
Statistics Article View: 922 |
||