الاحترام وعلاقته بالتفكير المنظومي لدى عينة من المراهقين | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 9, Volume 26, Issue 77, January 2021, Page 231-254 PDF (4.19 MB) | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2021.286267 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أية هشام السعيد علي ضيف1; محمد رزق البحيري1; جيهان عيد زيدان2 | ||||
1كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس | ||||
2الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاحترام والتفكير المنظومي لدى عينة من المراهقين، ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين في الاحترام، ثم المقارنة بين الذكور والإناث من المراهقين في التفكير المنظومي، واشتملت عينة الدراسة على (ن=130) مراهقا منهم (65ذكور، 65 إناث) تراوحت أعمارهم مابين (13-15) عامًا بمتوسط عمري قدره (13.99) وانحراف معياري قدره (0.81)، وتم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد تم الاستعانة بأدوات كانت: مقياس الاحترام للمراهقين (إعداد: الباحثين)، ومقياس التفكير المنظومي للمراهقين (إعداد: الباحثين)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، النتائج:أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات عينة الدراسة من المراهقين علي مقياسي الاحترام والتفكير المنظومي لدى عينة من المراهقين وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث المراهقين علي مقياس الاحترام للمراهقين في اتجاه الإناث، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من المراهقين من الذكور والإناث على مقياس التفكير المنظومي في اتجاه الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الاحترام; التفكير المنظومي; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 442 |
||||