فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التنظيم الانفعالي واثره في الحساسية الانفعالية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 19-90 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.286445 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د.م/ محمد مصطفى طه محمد | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث الى التحقق من مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين التنظيم الانفعالى وكذا اثره في الحساسية الانفعالية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلا من الأطفال الموهوبين في كرة القدم ذوي صعوبات التعلم تتراوح أعمارهم بين( 9 سنوات إلي 12 سنة) بمتوسط عمري 11.5 سنة تم تقسيمهم على مجموعتين كل مجموعة (20) طفلا احداهما تجريبية تم تطبيق البرنامج عليها والاخرى ضابطة، وتم اعداد وتقنين ادوات البحث المتمثلة في مقياس التنظيم الانفعالي ومقياس الحساسية الانفعالية وكذا البرنامج التدريبي المستخدم لهدف الدراسة، واظهرت نتائج الدراسة : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التنظيم الانفعالي في القياس البعدي لدى عينة الدراسة و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الحساسية الانفعالية ببعديه(الحساسية الانفعالية السالبية- الحساسية الانفعالية الايجابية) في القياس البعدي لدى عينة الدراسة, و عدم فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس التنظيم الانفعالي في القياسين البعدى والتتبعي لدى عينة الدراسة وعدم فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الحساسية الانفعالية ببعديه(الحساسية الانفعالية السالبية- الحساسية الانفعالية الايجابية) في القياسين البعدى والتتبعي لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:; التنظيم الانفعالي; الحساسية الانفعالية; الموهوبين; ذوي صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 623 PDF Download: 774 |
||||