أثر التفاعل بين نمطي الفيديو الرقمي (المجزأ/المتصل) والأسلوب المعرفي (مستقل/معتمد) في بيئة تعلم الكترونية على تنمية مهارات قواعد البيانات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 106, Issue 106, February 2023, Page 215-264 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.286680 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وائل سماح محمد إبراهيم | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم-كلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادي- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الفيديو الرقمي (المجزأ/المتصل) والأسلوب المعرفي (مستقل/معتمد) في بيئة تعلم الكترونية على تنمية مهارات قواعد البيانات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، اقتصرت مجموعة الدراسة على (40) طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين، تدرس المجموعة الأولى (20 طالب) بطريقة مقاطع الفيديو الرقمي المجزأ، بينما تدرس المجموعة الثانية (20 طالب) بطريقة مقاطع الفيديو الرقمي المتصل، تم إعداد اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بمهارات قواعد البيانات، تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه (ANOVA)، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، واختبار (T-Test)، ومربع ايتا 2n، أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً واضحة بالنسبة لاستخدام نمط الفيديو الرقمي (المجزأ) مقابل نمط الفيديو الرقمي (المتصل) لصالح نمط الفيديو الرقمي المجزأ، وأن هناك فروقاً واضحة بالنسبة للمتغير التصنيفي للأسلوب المعرفي (مستقل) عن المجال الادراكي مقابل (معتمد) على المجال الادراكي لصالح الأسلوب المعرفي (المستقل) عن المجال في كلا من الأداء المعرفي والمهاري لمهارات قواعد البيانات، كما يتضح وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الكسب في الأداء المهارى يرجع لتأثير التفاعل بين نمطي الفيديو الرقمي (المجزأ/المتصل) والأسلوب المعرفي للطلاب (مستقل/معتمد) عن المجال الادراكي. | ||||
Keywords | ||||
الفيديو الرقمي; الأسلوب المعرفي - قواعد البيانات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 504 PDF Download: 633 |
||||