العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر " دراسة تحليلية " | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Pages 234-264 PDF (850.5 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2022.286723 | ||
Authors | ||
صلاح إدريس طه عبد الفتاح1; حمدي حسن المحروقي2; سهام أحمد علوان3 | ||
1باحث بكلية التربية جامعة الزقازيق | ||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية _ جامعة الزقازيق | ||
3أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية _ جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرّف على العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت الدراسة الحالية للعديد من النتائج , أهمها : أن الولاء التنظيمي يعد من المداخل الهامه حيث أن ولاء المعلمين يعتبر من أهم ما يوصل المعلمين إلي تحقيق التقدم في المؤسسة التعليميه , والشعور بالمسئولية تجاه المدرسة , وقد تنوعت العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي وتمثلت في ثقافة الفرد وقدرته علي تحمل المسئولية ومستوي التعليم , وكذلك ارتباطه النفسي بالعمل وبالمؤسسة والعمر ومدة العمل في المؤسسة ، يقابل ذلك بعض المعوقات التي تعرقل تحقيق الولاء التنظيمي ومن أهمها تقصير الإدارة المدرسية في إقناع المعلمين بأهمية أعمالهم وكونهم نافعين للمجتمع . عدم وضوح مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب . الشعور بالقلق وعدم الاستقرار والتوتر . ضآلة فرص الترقية في الخدمة . واقترحت الدراسة الحالية العديد من المقترحات , أهمها : ينبغي علي المدرسة القيام بعمل استطلاع رأي دوري لقياس مستوي الولاء التنظيمي لدي معلمي المرحلة الثانوية العامة عن طريق الاستبيان . عمل دورات تدريبية دورية للمعلمين لتدعيم الولاء التنظيمي لديهم . تقديم مكافآت مادية ومعنوية وذلك من أجل تعزيز الولاء التنظيمي لديهم . | ||
Keywords | ||
الولاء التنظيمي; العوامل المؤثرة; المدرسة الثانوية | ||
Statistics Article View: 644 PDF Download: 379 |