إستراتيجية مُقترحة قائمة على الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 23, Issue 10, October 2022, Page 204-270 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2023.184371.1535 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منار الشيخ ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة بنها | ||||
2كلية التربية جامعة بنها مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات في المستوى المبتدئ A-2؛ وذلك من خلال إستراتيجية مُقترحة قائمة على الإنفوجرافيك؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة مفاهيم النحوية، كما تم إعداد اختبار لقياس هذه المفاهيم، وقد طُبق قبليًا على عينة من الدارسين تكونت من (14) دارسًا ودارسة بمركز النيل التعليمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستوى تمكن الدارسين من المفاهيم النحوية المناسبة لهم؛ مما تطلب إعداد دليل لتدريس بعض المفاهيم النحوية المُتضمنة بكتاب التكلم للمستوى المبتدئA-2، وذلك باستخدام الإستراتيجية المُقترحة القائمة على الإنفوجرافيك. وللتأكد من فاعلية الإستراتيجية المُقترحة، تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية درست المفاهيم النحوية باستخدام الإستراتيجية المُقترحة القائمة على الإنفوجرافيك، والأخرى مجموعة ضابطة درست المفاهيم النحوية نفسها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق اختبار المفاهيم بعديًا على مجموعتي البحث. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات دارسي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية ككل، لصالح دارسي المجموعة التجريبية"؛ مما يؤكد فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئA-2. | ||||
Keywords | ||||
الإستراتيجية المُقترحة القائمة على الإنفوجرافيك; المفاهيم النحوية; دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 717 PDF Download: 407 |
||||