مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 20, Issue 116, January 2023, Pages 74-116 PDF (893.3 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2023.287673 | ||
| Author | ||
| محمود محمد مصطفي محمود | ||
| مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث تعرف مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم ، وطرح المقترحات المناسبة لتحسين الكفايات المهنية لدي الطلاب/المعلمين بكلية التربية وفق نتائج البحث؛ ولذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت مجموعة البحث من (97) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسوان للعام الجامعي (2022- 2023) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكانت أداة البحث استبانة مكونة من (62) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد تناول البحث محاور تيباك السبعة، وكانت النتائج على النحو الآتي: - أعلى درجة توفر للكفايات المهنية وفق نموذج " تيباك TPACK " لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث كانت في محور المعرفة بالتدريس؛ إذ حصل على درجة متوسطة بمتوسط حسابي(2.27). - وجود قصور في محاور: معرفة دمج المحتوى مع التدريس، ومعرفة المحتوى، ومعرفة دمج المحتوى مع التقنية، ومعرفة " تيباك"؛ إذ نالت هذه المحاور درجة تحقق متوسطة. - أقل درجة توفر للكفايات المهنية وفق نموذج " تيباك TPACK " لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث كانت في محوري معرفة دمج التدريس مع التقنية، ومعرفة التقنية ؛ إذ حصلا على درجة ضعيفة. | ||
| Keywords | ||
| نموذج تيباك; الكفايات المهنية; الطلاب المعلمين | ||
|
Statistics Article View: 345 PDF Download: 304 |
||