مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Pages 74-116 PDF (893.3 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2023.287673 | ||
Author | ||
محمود محمد مصطفي محمود | ||
مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
استهدف البحث تعرف مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم ، وطرح المقترحات المناسبة لتحسين الكفايات المهنية لدي الطلاب/المعلمين بكلية التربية وفق نتائج البحث؛ ولذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت مجموعة البحث من (97) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسوان للعام الجامعي (2022- 2023) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكانت أداة البحث استبانة مكونة من (62) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد تناول البحث محاور تيباك السبعة، وكانت النتائج على النحو الآتي: - أعلى درجة توفر للكفايات المهنية وفق نموذج " تيباك TPACK " لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث كانت في محور المعرفة بالتدريس؛ إذ حصل على درجة متوسطة بمتوسط حسابي(2.27). - وجود قصور في محاور: معرفة دمج المحتوى مع التدريس، ومعرفة المحتوى، ومعرفة دمج المحتوى مع التقنية، ومعرفة " تيباك"؛ إذ نالت هذه المحاور درجة تحقق متوسطة. - أقل درجة توفر للكفايات المهنية وفق نموذج " تيباك TPACK " لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث كانت في محوري معرفة دمج التدريس مع التقنية، ومعرفة التقنية ؛ إذ حصلا على درجة ضعيفة. | ||
Keywords | ||
نموذج تيباك; الكفايات المهنية; الطلاب المعلمين | ||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 294 |