بناء محتوى ذكي في بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي؛ لتنمية مهارات تطوير البانوراما المعملية، والثقة التكنولوجية؛ لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 117-250 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.287675 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء سعيد سعيد الحديدي1; أسماء يوسف حجاج إبراهيم2 | ||||
1مدرس المناهج وطرائق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تقصي فاعلية بناء محتوى ذكي في بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي؛ في تنمية مهارات تطوير البانوراما المعملية، والثقة التكنولوجية؛ لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. واعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، مستخدمًا الأسلوب الكمي لجمع البيانات (ممثلًا في اختبار الجانب المعرفي لمهارات تطوير البانوراما المعملية، وبطاقة تقييم مهارات تطوير البانوراما المعملية، ومقياس الثقة التكنولوجية)، وطُبق البحث على عينة قوامها (80) طالبًا معلم، وطالبةً معلمةً؛ قسموا –بالتساوي– إلى مجموعتين؛ الأولى: تجريبية درست المحتوى من خلال بيئة التعلم القائم على الذكاء الاصطناعي، والثانية: ضابطة درست المحتوى نفسه بطريقة التعلم التقليدية. وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية، والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تطوير البانوراما المعملية، وبطاقة تقييم مهارات تطوير البانوراما المعملية، ومقياس الثقة التكنولوجية؛ وذلك لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فاعلية بناء محتوى ذكي في بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات تطوير البانوراما المعملية، والثقة التكنولوجية؛ لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية – جامعة الإسكندرية. | ||||
Statistics Article View: 806 PDF Download: 769 |
||||