استخدام نموذج فراير (Frayer) في تنمية استيعاب المفاهيم الكيميائية والاستدلال العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 251-317 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.287676 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميرة محمد زكي فتح الله | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام نموذج فراير في تنمية استيعاب المفاهيم الكيميائية والاستدلال العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت مجموعة البحث من (63) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة المنشأة الكبرى الثانوية المشتركة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (33) طالباً وطالبة والأخرى ضابطة قوامها (30) طالباً وطالبة، وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في اختبار استيعاب المفاهيم الكيميائية واختبار الاستدلال العلمي، وتم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار استيعاب المفاهيم الكيميائية واختبار الاستدلال العلمي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج فراير- استيعاب المفاهيم الكيميائية; الاستدلال العلمي | ||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 470 |
||||