خريطة مقترحة لمجالات وأولويات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وآراء بعض الخبراء التربويين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 318-475 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.287677 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فتحي عبد الرحمن أحمد | ||||
مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد خريطة مقترحة لمجالات وأولويات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وآراء بعض الخبراء التربويين، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لتعرف الأسس النظرية والمنهجية لإعداد الخريطة البحثية وتحديد مجالاتها وأولوياتها، وتعرف طبيعة التربية المقارنة والدولية ومجالات البحث فيهما، وضمن الأساليب النوعية للمنهج الوصفي استخدم البحث أسلوب مراجعة وتحليل الأدبيات؛ لتعرف وتحليل واقع توجهات مجالات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر من خلال البحوث والدراسات السابقة وبعص الخرائط (الخطط) البحثية بأقسام التربية المقارنة والإدارة التعليمية، وبحوث مجلة التربية المقارنة والدولية (CIE) الصادرة عن الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، وبحوث وأوراق عمل المؤتمرات السنوية للجمعية، وبحوث ودراسات (15) مجلة بكليات التربية المصرية خلال الفترة (2015م- 2022م)، ثم رصد وتحليل أبرز تحديات القرن الحادي والعشرين(العولمة، والتحديات التنموية، والتكنولوجية، والبيئية الصحية والمناخية) متضمنة بعض الخطط والرؤى التنموية الوطنية وانعكاساتها على توجهات مجالات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر، وبتطبيق استطلاع رأي على عينة قوامها (40) خبيرًا من المتخصصين في التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكليات التربية المصرية تم تحديد وترتيب مجالات وأولويات بحوث التربية المقارنة والدولية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وفقًا لدرجة أهميتها وأولويتها من وجهة نظر الخبراء التربويين؛ وصولًا للخريطة المقترحة ومحاورها وآليات ومتطلبات تنفيذها. | ||||
Keywords | ||||
الخريطة البحثية; الأولويات البحثية; التربية المقارنة والدولية; تحديات القرن الحادي والعشرين; الخبراء التربويين | ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 370 |
||||