واقع دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 84.05, January 2023 PDF (3.49 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.287916 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سحر سامى عربانو; أحمد عبد الفتاح الزكي | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الإطار المفاهيمي والنظري للموهبة وطرق وأساليب رعاية الطلاب الموهوبين والاهتمام بهم، والكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، والوصول إلي مقترحات لتفعيل دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من 377 مديرو معلم بمدارس التعليم الأساسي في محافظة دمياط، وتوصلت النتائج إلي وجود العديد من أوجه القصور والخلل في دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي ومنها: قلة توفير التجهيزات والتقنيات الحديثة لتلبية متطلبات البرنامج الإثرائي للموهوبين، وضعف تقديم تسهيلات داعمة لربط محتوى المقررات والمناهج بواقع الطلاب وبيئتهم، وقلة تنظيم الرحلات الطلابية المتنوعة الهادفة والزيارات لمراكز الأبحاث العلمية، وغياب تزويد أولياء الأمور بالتقارير الدورية حول أداء أبنائهم في تحقيق الأهداف المحددة لهم في الخطط التربوية. | ||||
Statistics Article View: 422 PDF Download: 378 |
||||