"دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة : دراسة ميدانية " | ||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
Volume 2023, Issue 1 - Serial Number 2, March 2023, Pages 76-118 PDF (1.39 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/muja.2023.288071 | ||
Author | ||
إيمان فاروق محمد عبد القادر* | ||
دكتوراة اصول التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلي تعرف دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة ، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث ، واعتمد البحث الحالي علي أحد أدواته وهي الاستبانة ، وقد تكونت عينة البحث من الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط بلغ اجمالها (40) طالب وطالبة ، وقد توصلت الدراسة إلي أن الجامعة تسهم بدرجة متوسطة في تحقيق التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة ، حيث جاء دور الأنشطة الطلابية في المرتبة الأولي يليه دور المعلم الجامعي ، ويليه دور المقررات الدراسية ، ويليه دور الإدارة الجامعية ، ويوصي البحث بإنشاء وحدة للخدمات التكنولوجية بجميع الكليات بجامعة أسيوط لتوفير الدعم الفني للطلاب ذوي الإعاقة ، وتقديم إدارة الجامعة حوافز مادية للطلاب ذوي الإعاقة المستخدمين للتقنيات الرقمية . | ||
Keywords | ||
التمكين الرقمي; ذوي الإعاقة; دور الجامعة | ||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 197 |