اتجاهات معلمات الدراسات الإسلامية في محافظة النعيرية نحو التقويم البديل | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 1 - Serial Number 2, March 2023, Page 119-160 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.288072 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منيرة بنت مفلح السبيعي* 1; نوره بنت شبك الرويلي* 2 | ||||
1ادارة تعليم البنات بالمنطقة الشرقية | ||||
2أستاذ مشارك جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات معلمات الدراسات الإسلامية في محافظة النعيرية نحو التقويم البديل، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والمرحلة الدراسية، والدورات التدريبية). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها وتوزيعها على عينة مكونة من (١٠٤) معلمة دراسات إسلامية من جميع مدارس البنات الحكومية بمحافظة النعيرية ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمات الدراسات الإسلامية نحو التقويم البديل هي اتجاهات إيجابية بدرجة عالية إلى متوسطة .وجاء ترتيب اتجاهات المعلمات نحو استراتيجيات التقويم البديل تنازليا كما يلي: التقويم بخرائط المفاهيم، التقويم الذاتي، التقويم بالتواصل، التقويم بملفات الإنجاز، التقويم المعتمد على الأداء، مبادئ التقويم البديل، تقويم الأقران، التقويم بالملاحظة. وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات المعلمات نحو التقويم البديل يمكن أن تعزى إلى أي من (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، المرحلة الدراسية، الدورات التدريبية) | ||||
Keywords | ||||
التقويم البديل; التقويم الأصيل; معلمات الدراسات الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 158 |
||||