استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 1 - Serial Number 2, March 2023, Page 321-364 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.288086 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيرين توفيق علي جاد* 1; حنان رجاء عبد السلام* 2; عماد أبو سريع حسين* 3 | ||||
1طالب ماجستير | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والفهم العميق في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة عشوائية عددها (70) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات استشراف المستقبل واختبار الفهم العميق في العلوم، وأسفرت النتائج عن وجود حجم أثر كبير للاستراتيجية المقترحة القائمة على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية مهارات استشراف المستقبل ومهارات الفهم العميق في العلوم لدى التلاميذ، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها الاهتمام بتنمية مهارات استشراف المستقبل كأحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها من خلال تدريس مناهج العلوم، والاهتمام بمهارات الفهم العميق وتنميتها لدى التلاميذ وتضمينها في محتوى مناهج العلوم. | ||||
Keywords | ||||
خرائط التفكير الإلكترونية; مهارات استشراف المستقبل في العلوم; مهارات الفهم العميق في العلوم | ||||
Statistics Article View: 436 PDF Download: 358 |
||||