دور التعليم الإلكتروني المتزامن في تنمية التفكير الرقمي وقيم المواطنة الرقمية كما يدركها طلبة العلوم التربوية في جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 1, January 2023, Page 171-196 PDF (786.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.288306 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سليمان خريسات | ||||
جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور توظيف التعليم الإلكتروني المتزامن في تنمية مهارات التفكير الرقمي وقيم المواطنة الرقمية عند طلاب العلوم التربوية بجامعة البلقاء التطبيقية، وتم اتباع المنهج الوصفي على عينة تكونت من (120) طالبًا وطالبة من طلبة العلوم التربوية، وتم إعداد أداتي الدراسة، تمثلتا باستبانة تكونت من (18) مؤشرًا لقياس مهارات التفكير الرقمي، والثانية تكونت من (18) مؤشرًا لتعرف قيم المواطنة الرقمية لدى عينة الدراسة، وأظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية الكلية لاستجابات عينة البحث عن مؤشرات متطلبات مهارات التفكير الرقمي اللازمة لطلاب العلوم التربوية بجامعة البلقاء التطبيقية جاءت بمتوسط حسابي (2.68) وبدرجة موافقة بشكل متوسط، وأن المتوسطات الحسابية الكلية لاستجابات عينة البحث عن مؤشرات متطلبات قيم المواطنة الرقمية اللازمة لطلاب العلوم التربوية بجامعة البلقاء التطبيقية أثناء استخدام مواقع الاتصال وشبكة الانترنت جاءت بمتوسط حسابي (3.68) وبدرجة موافقة بشكل كبير. وأوصت الدراسة تقديم برامج تدريبية رقمية لطلبة العلوم التربوية تعزز مهاراتهم الرقمية وبما ينمي لديهم قدرتهم على التفكير الرقمي. وتفعيل استخدام البرامج التعليمية الإلكترونية المتزامنة في الفصول الافتراضية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني المتزامن; التفكير الرقمي; المواطنة الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 721 PDF Download: 451 |
||||