فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الدافعية العقلية لذوي الإخفاق المعرفي من طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 15, Volume 33, Issue 131, July 2022, Page 747-804 PDF (922.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.288609 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صباح السيد سعد إبراهيم | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي بحث فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين الدافعية العقلية لذوي الاخفاق المعرفي من طلاب الجامعة ، وتكونت عينة البحث النهائية من (65) طالب وطالبة من الفرقة الأولي بكلية التربية ، جامعة بنها ، من ذوي الإخفاق المعرفي ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين ، الأولي تجريبية وعددها (33) طالب وطالبة ، والثانية ضابطة وعددها (32) طالب وطالبة وخضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً من إعداد الباحثة ، وتم استخدم اختبار " ت" لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الدافعية العقلية ككل وأيضا الأبعاد الفرعية ( التركيز العقلي ، التوجه نحو التعلم ، حل المشكلات ابداعيا ، التكامل المعرفي ) بين متوسطات درجات المجموعتين لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية كما أظهرت النتائج دلالة مؤشر حجم التأثير للبرنامج المعد في تحسين الدافعية العقلية لدي الطلاب ذوى الإخفاق المعرفي ، مما يؤكد علي فاعلية البرنامج التدريبي . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التعلم المنظم ذاتياً; الدافعية العقلية; الإخفاق المعرفي | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 244 |
||||