التحديات التي تواجه أخصائي الإعلام التربوي في تبني التطبيق التكنولوجي بمواقع الصحف الإلكترونية المدرسية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 7, Volume 2023, Issue 82, January 2023, Page 261-327 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2023.289635 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى جمال بيوضة | ||||
مدرس بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية - جامعة المنوفية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أهم التحديات التي تواجه أخصائي الإعلام التربوي في تبني التطبيق التكنولوجي بمواقع الصحف الإلكترونية المدرسية، وذلك من خلال رصد التحديات المهنية، والقيود الإدارية، التحديات الاجتماعية والنفسية، التحديات المتعلقة بمهارات الاستخدام، والتحديات المتعلقة بالتطبيق التكنولوجي والتي من الممكن أن تعوق أخصائي الإعلام التربوي في تبنيه للتطبيق التكنولوجي بمواقع الصحف الإلكترونية بمدارس التعليم قبل الجامعي ، وما أكثر التحديدات تأثيرًا، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة في ذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة علي عينة عشوائية قوامُها(230) مفردة من أخصائيي الإعلام التربوي الذكور والإناث (تخصص صحافة) بمدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة المنوفية بجميع مراكزها، وتوصلت الدراسة إلى أن مجال التحديات التي تتعلق بتبني التطبيق التكنولوجي جاء في الترتيب الأول بالنسبة للتحديات التي تواجه أخصائي الإعلام التربوي في تبني التطبيق التكنولوجي بمواقع الصحف الإلكترونية بمدارس التعليم قبل الجامعي، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التحديات التي تتعلق بالجوانب المهنية، التحديات التي تتعلق بالجوانب الإدارية والبيئة المدرسية، التحديات التي تتعلق بالجوانب الاجتماعية والنفسية، التحديات التي تتعلق بمهارات الاستخدام، التحديات التي تتعلق بتبني التطبيق التكنولوجي تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التحديات لصالح التخصص، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية. | ||||
Keywords | ||||
التحديات; أخصائي الإعلام التربوي; الصحف الإلكترونية; نظرية الحتمية التكنولوجية; الصحف الإلكترونية المدرسبة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 568 PDF Download: 409 |
||||