تحليل محتوى كتاب "المهارات الحياتية والأسرية" للصف الأول الابتدائي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 2, Issue 1, March 2023, Page 23-44 PDF (13.74 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2023.289792 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهلى العنزي ![]() | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
الملخص تهدف الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية لصف الأول الابتدائي في ضوء بعض المهارات الحياتية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى وكانت العينة من جميع موضوعات كتاب المهارات الحياتية والأسرية لصف الأول الابتدائي في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، بفصليه الدراسيين الأول والثاني في طبعته 2021م-1443ه. كما استخدمت أداة تحليل محتوى، وأظهرت النتائج أن تضمين محتوى كتاب التربية الأسرية للصف الأول الابتدائي للمهارات الحياتية يختلف في مستوياته، ولقد جاءت مهارة حل المشكلات بدرجة متوسطة، كما جاءت مهارة تقنية المعلومات بدرجة منخفضة وتليها المهارات الصحية والمهارات البيئية، ومهارات التعاون. وبناءً على ذلك أوصت الباحثات بتزويد كتب المهارات الحياتية والأسرية بالأنشطة المختلفة التي تساعد الطالب على التحليل والتفكير بشكل عميق؛ وذلك بهدف إكسابهم مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات. أيضًا تضمين كتاب المهارات الحياتية والأسرية على بعض المواضيع والأنشطة التي تشجع على استخدام الحاسب الآلي والتقنيات الحديثة؛ بهدف إكساب الأطفال بعض المهارات التقنية التي تتطلبها مهارات القرن الحادي والعشرين. | ||||
Keywords | ||||
تحليل كتاب; الصف الأول الابتدائي; المهارات الحياتية والأسرية | ||||
Statistics Article View: 1,962 PDF Download: 1,190 |
||||