الإحباط والتكفير بين المعتزلة وأهل السنة والجماعة (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Volume 34, Issue 135.1, October 2023 PDF (242.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2023.195860.1910 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادر صقر بدر عبدالعزيز ![]() | ||||
كليه الاداب جامعه المنوفيه | ||||
Abstract | ||||
*ملخص البحث _ أن(المعتزلة) : اسم يطلق على فرقة نشأت في القرن الثاني الهجري وسلكت منهجا عقليا متطرفا في بحث العقائد الإسلامية ، وهم أصحاب واصل بن عطاء الذي إعتزل عن مجلس الحسن البصري . _ تتميز عقيدة أهل السنة والجماعة بالوسطية والسهولة ، فهم ليسوا متشددين تشدد التكفيريين ولا هم متساهلون كأتباع الأهواء والبدع . _ أن المعتزلة يقررون حبوط الطاعات بالسيئات سواء جعلوه حبوطا كليا بحيث تذهب الطاعات كلها ، أو حبوطا لما يقابلها من الحسنات ويبقى الزائد من السيئات ، وأن مآل صاحب السيئات عندهم الخلود في النار . _أن أهل السنة يرون أن الأعمال في القرآن له عوامل هي : الإرتداد بعد الإسلام ، والشرك المقارن بالعمل ، وكراهة ما أنزل اللّه ، والكفر بأيات الله ، والنفاق ، ومشاقتة الرسول وعداوته . - فجمهورهم: يرون أن العبد إذا عبد الله طول عمره ثم ارتكب كبيرة واحدة فإنها تحبط أعماله السابقة . - أن أهل السنة يردون رأي المعتزلة بالإحباط سواء على القول بأن الكبيرة تحبط ثواب الطاعات أو على القول بالموازنة كما يرى أبو هاشم ومن معه، ويقولون : إن الله جعل للسيئات ما يوجب رفع عقابها كما جعل للحسنات ما قد يبطل ثوابها ، لكن ليس شئ يبطل جميع السيئات إلا التوبة، كما أنه ليس شئ يبطل جميع الحسنات إلا الردة . | ||||
Keywords | ||||
الاحباط; التكفير; المعتزلة; أهل السنة | ||||
Statistics Article View: 2,963 PDF Download: 203 |
||||