المشکلات المتعلقة ببناء وتطوير الخطط الدراسية من وجهه نظر أعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسية بجامعة الملک خالد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 58, Issue 58, February 2019, Page 301-339 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.29064 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة حمزة محمد الشربينى* | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى رصد المشکلات المتعلقة ببناء وتطوير الخطط الدراسية من وجهه نظر أعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسية بجامعة الملک خالد, وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي, وتم بناء استبانه طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس المشارکين في لجان الخطط والبرامج الدراسية بجامعة الملک خالد و بلغ عددهم (43), وأسفرت النتائج عن وجود مشکلات متعلقة بتصميم الخطط وتطوير المناهج الدراسية منها ترکيز عملية بناء أو تطوير الخطط الدراسية على جانب المعرفة أکثر من الترکيز على تنمية المهارات, وتکرار المعلومات بالمقررات وعدم مواکبتها للتغيرات الحديثة وعدم الموائمة مع سوق العمل, وعدم الاهتمام بدفع الطالب للإبداع والتعلم الذاتي, کما توجد مشکلات متعلقة بمهارات القائمين على تطوير الخطط الدراسية منها ضعف القدرة على تحقيق الاتساق بين استراتيجيات التدريس و أساليب طرق التقويم و المحتوى, عدم توفير الدعم المالي والحوافز لأعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسية وعدم وجود برامج تدريبية متعلقة بآليات تطوير المناهج الدراسية بالإضافة إلى ندرة الخبرات المتعلقة ببناء وتطوير الخطط, کما توجد مشکلات إدارية منها زيادة العبء التدريسي, والأعمال الإدارية لأعضاء لجان الخطط والبرامج, وصعوبة إجراء مقارنات مرجعية وصعوبة التواصل مع جهات التوظيف والهيئات العلمية, وفى ضوء النتائج تم وضع مجموعة من المقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التطوير –المنهج; البرنامج الدراسي- لجنة الخطط والبرامج – الإطار الوطني للمؤهلات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 381 |
||||