استخدام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتنمية بعض مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 58, Issue 58, February 2019, Page 399-459 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.29066 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سوزان محمد حسن السيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي في تنمية بعض مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. وقد تم تطبيق اختبار التفکير التحليلي وتضمن المهارات التالية: ( الفحص والملاحظة – التصنيف – تحديد الأسباب – التتابع – تحديد العلاقات والروابط) ومقياس الحس العلمي ( الجانب المعرفي وأبعاده هي ( الإحساس بالمشکلة – تلخيص المعلومات – استدعاء الخبرات السابقة وربطها بالحالية – الحس العددي واستخدام الأرقام) على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعددها حوالي (62) طالب وطالبة قسمت بالتساوي إلى مجموعة ضابطة وتجريبية وتوصلت الدراسة إلى فعاليتها. وأوصت بضرورة تدريب المعلمين على نماذج استراتيجية السقالات وتطبيق استراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتي لتحقيق أهداف العلوم المتنوعة وأهمية تنمية مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي أثناء تدريس مادة العلوم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية السقالات التعليمية; التنظيم الذاتي; مهارات التفکير التحليلي; الحس العلمي; العلوم; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 713 PDF Download: 1,491 |
||||