أسلوب أداء الغناء الديني عند " ليلى مراد " ( يا رايحين للنبي الغالي ) نموذجاً | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 40, July 2021, Page 391-421 PDF (483.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2022.290683 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الأغنية الدينية ظلت ولفترة طويلة القوة الناعمة والشفافة وأشبه بالمرآة العاكسة لسماحة وعدل الإسلام وفرائضه والغاية منها ، فهي لها مقومات وأسباب كثيرة ساهمت بإنجاز الروائع من الألحان التي يؤدونها العديد من المطربين الذين يتميزون بمساحة صوتية كبيرة ، بالإضافة إلى إلمامهم بقواعد اللغة العربية وسلامة النطق ومخارج الحروف ، وبهذه الخبرة التي اكتسبوها من أدائها قدموا روائع من بعض الأغاني العاطفية والدنيوية فيما بعد . وفي النصف الثاني من القرن العشرين شهدت الأغنية الدينية تطوراً كبيراً ، حيث بدأت في التطور والازدهار على يد بعض رواد التلحين ومنهم " زكريا أحمد – محمد الكحلاوي – محمد فوزي – سيد مكاوي " ، حيث قدموها في أشكال تتغنى بفرائض الإسلام مثل ( الصلاة – الصيام – الحج ) ، وأغاني أخرى تتعلق بفريضة الزكاة كما ورد بقصيدة ( ولد الهدى ) في مدح الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ، والتي غنتها " أم كلثوم ( 1898م – 1975م ) " وصاغ لحنها " رياض السنباطي ( 1906م – 1981م ) " ، كما خصها بقصائد دينية أخرى ومنها ( نهج البردى – سلوا قلبي – الثلاثية المقدسة – حديث الروح ) ، كما لحن أيضاً " السنباطي " أغنية دينية عن الحج لازال يرددها الناس ( يا رايحين للنبي الغالي ) نموذجاً ، والتي قامت بغنائها " ليلى مراد ( 1918م – 1996م ) " في فيلم ( ليلى بنت الأكابر ) في عام 1953م ، والتي تتميز بصوت ملائكي حساس قادر على توصيل معاني الكلمات المغناة ، ولها طابعها الخاص الذي كان إنسيابياً بسيطاً دون تعقيد (1) ، ويرجع سبب تلحين هذه الأغنية في الفيلم أن " ليلى مراد " بعد اعتناقها للإسلام في وسط الأربعينات كان من المفروض أن تذهب لأداء فريضة الحج أثناء تصويره ، إلا أن المخرج ألح عليها بتأجيل الفكرة لأسباب تتعلق بالتصوير والإنتاج ، فاشترطت عليه تعديل السيناريو لتقديم أغنية بصوتها عن الحج عوضاً عن ذلك كي تعيش هذه الأجواء ، وقد طلبت من الكاتب " أبو السعود الإبياري ( 1910م – 1968م ) " كتابة كلمات الأغنية ، وقد تم تعديل السيناريو لهذه الغاية وأضيف مشهد وهي تقف في الشباك مودعة جدها لحظة سفره لأداء فريضة الحج وهي تغني بهذه الأغنية الدينية ، حيث حملت مشاعر الكثيرين وحلمهم بالذهاب إلى أداء شعائر الحج (2) . (1) محمد سعيد : أشهر مائة في الغناء العربي ، مكتبة الأسرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، د.ت ، ص 146 . (2) الأغنية الدينية.. قوة ناعمة لروح شفافة/ http://alrai.com/article/10483817 . | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 147 |
||||