فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات ما وراء التعلم في دافع الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 58, Issue 58, February 2019, Page 541-578 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.29068 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الهادى ضيف کيشار* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد عمادة الدراسات المساندة جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات ما وراء التعلم في دافع الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية الآداب بجامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (17) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (9) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (8) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحث (مقياس دافع الإنجاز الأکاديمي، والبرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات ما وراء التعلم للمعالجة التجريبية) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج بواقع (20) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا بواقع (60) دقيقة للجلسة، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس دافع الإنجاز الأکاديمي، وأشارت النتائج تحسن مستوى دافع الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية ذلک الأثر خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور أربعة أسابيع من القياس البعدي، وتم تفسير تلک النتائج في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحوث السابقة والإطار النظري. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات ما وراء التعلم– دافع الإنجاز الأکاديمي – طلاب کلية الآداب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 554 |
||||