المحددات العلمية لتنظيم المؤسسة التعليمية: دراسة تحليلية | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Article 13, Volume 7, Issue 14 - Serial Number 2, July 2019, Page 159-177 PDF (409.46 K) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2019.291224 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز احمد محمد | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
: "كشفت الدراسة التحليلية عن المحددات العلمية لتنظيم المؤسسة التعليمية. أشارت الدراسة إلى التحول الكبير في مهام المؤسسة التعليمية والانتقال من الدور التقليدي إلى الدور الحديث لتصبح من الظواهر الأساسية في المجتمعات الحديثة، الأمر الذي أصبحت بموجبة عمليات ممارسة السلطة نتيجة التوسع الكبير في مختلف جوانب الحياة على درجة كبيرة من التعقيد، وعرضت إطارًا مفاهيميًا تضمن مفهوم التنظيم، المؤسسة التعليمية، واقتضت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي، وقدمت الدراسة ماهية التنظيم وأشكالها وتضمن التنظيمات غير الروتينية والروتينية والتنظيم الحرفي والهندسي، العلاقات التنظيمية بالمؤسسة التعليمية وأشتمل على العلاقات الافقية والراسية والاستشارية، محددات الهيكل التنظيمي للمؤسسة التعليمية وهى الرسمية، المدخل التقليدي والسلوكي والأفقي، المعيارية والتخصص، والمداخل التي تحدد درجة التخصص الافقي والرأسي المدخل (التقليدي، السلوكي، الموقفي وتضمن التدرج في السلطة والمشاركة ودرجة المركزية والرأسية، الأفقية والجغرافية، تدرج السلطة ودرجة المشاركة، الكلاسيكي). كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" | ||||
Keywords | ||||
المؤسسة التعليمية; تنظيم المؤسسة التعليمية; الإدارة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 123 |
||||