التطور المعرفي للواقع التعليمي والثقافي في العصر العباسي –المدرسة النظامية والمدرسة المستنصرية إنموذجاً | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 10, Volume 51, Issue 1, February 2023, Page 208-221 PDF (2.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.291777 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسماء عبد عون شياع | ||||
كلية دجلة الأهلية الجامعة | ||||
Abstract | ||||
تميز العصر العباسي بظهور المدارس وانتشارها في المدن الكبيرة وتولي علماء كبار مهمة التدريس فيها. وقد استقلت المدارس وانفصلت عن المساجد وأصبحت لها بنايات خاصة ذات عمارةهندسية متميزة على الطراز الإسلامي كما خصصت لها الدولة العباسية الموارد المادية لتأمين رواتب الأساتذة والطلبة ومستلزمات الدراسة الأخرى. لعبت المدارس في العصر العباسي دوراً كبيراً في تنشيط الحركة التعليمية والثقافية وشجعت على ترجمة كتب الأمم الأخرى إلى اللغةالعربية، وأسهمت في تفعيل العلاقات بين أنحاء العالم الإسلامي، حيث كان طلبة العلم يتوافدون إليها من جميع البلدان الإسلامية. لم تقتصر مناهج الدراسة في مدارس العصر العباسي على العلوم الدينية فقط وإنما شملت العلوم الأخرى الطبيعية والصناعية والفنية أيضاً. ومن أشهر هذه المدارس: المدرسة النظامية، والمدرسة المستنصرية. | ||||
Keywords | ||||
التطور المعرفي; الواقع التعليمي في العصر العباسي- نشوء المدارس; اشهر المدارس في العصر العباسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 727 PDF Download: 403 |
||||