تأثير كل من النوع و التخصص الدراسي في التفاعل الاجتماعي و إدمــان الإنترنت لدى طلاب المرحلة الثانويــة | ||
مجلة دراية: المجلة العلمية للسياسات العامة ودراسات التنمية | ||
Volume 2, Issue 1, January 2023, Pages 125-167 PDF (1.52 M) | ||
Document Type: بحوث علمية محكمه | ||
DOI: 10.21608/mdpd.2023.292253 | ||
Author | ||
رشا عادل عبد العزيز إبراهيم | ||
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن تأثير كل من النوع و التخصص الدراسى فى إدمان الإنترنت و التفاعل الإجتماعى، و العلاقة بين إدمان الإنترنت والتفاعل الإجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت العينة من (200) طالب وطالبة موزعين بالتساوى بين التخصص العلمي والأدبى وممن تتراوح أعمارهم بين (16: 17) سنة بمتوسط حسابي قدره (16,43) عاماً وانحراف معياري قدره (0,49) عاماً ممن يمكثون أكثر من سبع ساعات يومياً في استخدام الإنترنت ، وبإستخدام مقياس إدمان الإنترنت ، ومقياس التفاعل الإجتماعي وهما من إعداد الباحثة أشارت النتائج إلى أن ( 12,8 %) من التباين الكلى لإدمان الإنترنت يرجع لتباين النوع و التخصص الدراسى و التفاعل بينهما، وأن (14,4 %) من التباين الكلى للتفاعل الإجتماعى لمدمنى الإنترنت يرجع لتباين النوع و التخصص الدراسى و التفاعل بينهما ، ويرجع (19%) من التباين للعلاقة بين التفاعل الإجتماعى ككل وإدمان الإنترنت لدى مجموعة الدراسة الكلية من الطلاب والطالبات بالقسمين العلمى و الأدبى ، و الباقى(81%) لعوامل أخرى . | ||
Keywords | ||
مدمني الإنترنت; التفاعل الإجتماعي; المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 131 |