الحاروني, ., الحماحمي, ., عشري, . (2023). تأثير التعلم البنائي المبرمج المدعم إلكترونياً على تعليم بعض مهارات السباحة للمبتدئين. EKB Journal Management System, 3(2), 70-90. doi: 10.21608/osdj.2023.196637.1048
ايمان حسن الحاروني; محمود حسن المنصور الحماحمي; محمد احمد سمير عشري. "تأثير التعلم البنائي المبرمج المدعم إلكترونياً على تعليم بعض مهارات السباحة للمبتدئين". EKB Journal Management System, 3, 2, 2023, 70-90. doi: 10.21608/osdj.2023.196637.1048
الحاروني, ., الحماحمي, ., عشري, . (2023). 'تأثير التعلم البنائي المبرمج المدعم إلكترونياً على تعليم بعض مهارات السباحة للمبتدئين', EKB Journal Management System, 3(2), pp. 70-90. doi: 10.21608/osdj.2023.196637.1048
الحاروني, ., الحماحمي, ., عشري, . تأثير التعلم البنائي المبرمج المدعم إلكترونياً على تعليم بعض مهارات السباحة للمبتدئين. EKB Journal Management System, 2023; 3(2): 70-90. doi: 10.21608/osdj.2023.196637.1048
تأثير التعلم البنائي المبرمج المدعم إلكترونياً على تعليم بعض مهارات السباحة للمبتدئين
1عميد كلية التربية الرياضية للبنات سابقا، أستاذ طرق التدريس ،قسم المناهج طرق التدريس، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق
2مدرس، قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس .
3باحث ماجستير، کلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس
Abstract
أصبح التقدم في العملية التعليمية دليلاً على نهضة المجتمعات ونموها ، حيث تسعى المؤسسات التربوية إلى تحقيق الهدف والغاية من العملية التعليمية بدرجة عالية من الكفاءة والإتقان ، والاهتمام بالفرد المتعلم وحاجاته لتعمل على تنشئة الجيل الصاعد تنشئة قائمة على المبادئ والقيم والعادات والتقاليد وإعداده لإفادة المجتمع للعمل على تقدمه وتطوره لمسايرة التغيرات والتعديلات والتطورات الراهنة ، يهدف البحث إلى تصميم برنامج بإستخدام التعلم البنائي مدعم إلكترونياً ومعرفة تأثيره علي تعلم بعض مهارات السباحة للمبتدئين من 8- 10سنوات .أستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعانوا بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلي البعدي لكل مجموعة .يشتمل مجتمع البحث على الأطفال المبتدئين من 8- 10سنوات بفصول تعليم السباحة بنادي الشرقية الرياضي خلال العام 2022م/2023م ، واظهرت النتائج ان البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونياً أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للمبتدئين من (8- 10) سنوات. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تعلم المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للمبتدئين من (8- 10) سنوات ويوصى الباحثين تطبيق البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم البنائي المبرمج في تعلم المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للمبتدئين .
أحمد عبد الرحمن النجدي ، مني عبد الهادي حسين ، علي راشد : " إتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العلمية وتنمية التفكية والنظرية البنائية " ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2015م .
أحمد محمد خاطر ، علي فهمي البيك : " القياس في المجال الرياضي " ، دار الكتاب الحديث ، القاهرة ، 2005م .
إيمان سالم سالم حسن : " التعلم البنائي المدعم الكترونيا وتأثيره على المستوى الرقمي للوثب الثلاثي " ، رسالة دكتوراه , كلية التربية الرياضية بنات , جامعة الزقازيق ، 2019م .
حسن أحمد شحاتة : " المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق " ، الطبعة الثالثة ، الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، 2008م .
عاطف السيد أحمد : " تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم " ، مطبعة رمضان ، الإسكندرية ، 2013م .
علي عبد السميع قورة ، وجيه المرسي أبو لبن ، محمود عبد الحافظ خلف الله : " اتجاهات حديثة في تعليم التعبير " ، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ، لبنان ، 2013م
فاطمة أبو القاسم عمر : " تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التعلم البنائي مدعم بالحاسب الآلي على مستوى التحصيل الدراسي وتعلم بعض المهارات الدفاعية في کرة اليد " ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون الرياضة ، المقالة 20، المجلد 47، ج 4، الصفحة 552-592 ، كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، 2018م .
كوثر حسين كــوجك : " اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس " ، الطبعة الثانية , عالم الكتاب , القاهرة ، 2011م .
محروس محمد قنديل ، محمد إبراهيم شحاته ، احمد فؤاد الشاذلي : " أساسيات التمرينات البدنية " ،، الطبعة الثانية منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 2008م .
محسن محمد حمص : " المرشد في تدريس التربية الرياضية " ، الطبعة الثانية ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 2017م .
محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان : " اختبارات الأداء الحركي " ، الطبعة الثالثة ، درا الفكر العربي ، القاهرة ، 2001م .
محمد حسين محمد : " تدريس السباحة في مناهج التربية الرياضية " ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الإسكندرية , 2009م .
محمد سعد زغلول ، مصطفى السايح محمد : " تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية " ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية ، 2013م .
محمد صبحي حسانين : " القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة " ، الجزء الثاني ، الطبعة الخامسة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2003م .
محمد عبد الغنى عثمان : " التعلم الحركي والتدريب الرياضي " ، الطابعة الخامسة ، دار العلم للنشر والتوزيع ، الكويت ، 2014م .
محمد محمد عبد العزيز : " فاعلية إستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونيا على بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لتلاميذ المرحلة الاعدادية " ، رسالة دكتوراه , كلية التربية الرياضية بنين , جامعة الزقازيق ، 2021م .
وحيد جبران : " التعلم النشط "الصف كمركز تعلم حقيقي " ، الطبعة الثانية ، مركز الاعلام والتنسيق ، رام الله ، فلسطين ، 2012م .
ثانياً : المراجع الأجنبية .
Carverly, D. & Peterson, C. & Mandeville, T. : " A Generational model for professional development ", Educational Leadership, (3) , EJ ,2017.
Lord Timo : " A comparison between traditional and constructivist teaching in environmental education ", Journal of Environmental Education, Vol., 30 ,No.,(3), 2012 .
Maclean Daniel D : " Use of Computer _ Based Technology in Health" , Physical Education , Recreation , and Dance , Eric Digests No ED390874,2013 .
ثالثاً : مراجع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) .