التنمر الإلكتروني وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة في دولة الكويت. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 1, January 2023, Page 385-414 PDF (727.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.292573 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ شيخة بداح فلاح الحجرف | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث تعرف معدل انتشار التنمر الإلكتروني وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى طلاب جامعة الكويت، وقد أجري البحث على عينة شملت (214) طالبًا وطالبة بجامعة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تم استخدام مقياس التنمر الإلكتروني ويشتمل (48) فقرة تتوزع على أربعة أبعاد وهي: التخفي الإلكتروني ، المضايقات الإلكترونية، التحرش الجنسي الإلكتروني ، والتعقب الإلكتروني ، ومقياس الذكاء الوجداني من إعداد الباحثة والذي يشمل (60) فقرة موزعة على ستة أبعاد فرعية: الكفاءة الشخصية، الكفاءة الاجتماعية، إدارة الضغوط التكيف، المزاج العام الإيجابي، الانطباع الإيجابي واتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي وبعد المعالجة الاحصائية توصلت النتائج إلى أن معدل الانتشار للدرجة الكلية لصورة الضحية بلغت (%9.14)، بينما بلغت صورة المتنمر (%2.34) كما اتضح أن متوسط الدرجة الكلية للذكاء الوجداني بلغت (3.017) وهي درجة متوسطة، وأن أعلى درجة كانت لبُعد "المزاج العام الإيجابي" و"الكفاءة الاجتماعية" حيث بلغ المتوسط (3.38- 3.173) على التوالي وهو يقابل الدرجة "غالباً ما ينطبق"، أما بقية أبعاد الذكاء الوجداني فجاءت بدرجة متوسطة، باستثناء بعد الكفاءة الشخصية حيث بلغ المتوسط (2.218) وهو يقابل الدرجة نادراً ما ينطبق كما اتضح وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة بين الدرجة الكلية للتنمر الإلكتروني صورة المتنمر والدرجة الكلية للذكاء الوجداني مع بعد إدارة الضغوط وبعض أبعاد التنمر الإلكتروني . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنمر الإلكتروني; الذكاء الوجداني; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 686 PDF Download: 206 |
||||