فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر Scamper في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 11, Issue 34.1, April 2023, Page 202-235 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2023.191482.1182 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجلاء محمود عبد الكريم محمود ![]() | ||||
1إدارة العريش التعليمية | ||||
2كلية التربية - جامعة العريش | ||||
3کلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة أبي حنيفة الابتدائية التابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م، وتكونت عينة البحث من (62) تلميذًا، مقسمة إلى (30) تلميذًا مجموعة ضابطة و(32) تلميذًا مجموعة تجريبية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير الرياضي بمهاراته (الاستقراء، الاستنباط، التعبير الرمزي، التفكير العلاقي، التفكير التأملي) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث . Abstract This research aimed to measure the effectiveness of using scamper strategy in developing mathematical thinking skills for the Pupils of Primary Stage, The research sample was chosen from the fifth grade students at Abe Hanifa Elementary School affiliated to the Arish Educational Administration in North Sinai.in the second semester of the academic year 2020/2021.The research sample consisted of (62) students, divided into (30) students a control group and (32) students an experimental group, and This research included four chapters, the results of research revealed the effectiveness of using scamper strategy in developing mathematical thinking with its skills (Induction, Deduction, Relational thinking, Reflective thinking) for the Pupils of Primary Stage. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الرياضي; استراتيجية سكامبر Scamper; مكونات استراتجية سكامبر | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 440 PDF Download: 312 |
||||