العلاقة بين مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال زارعي القوقعة والصمود النفسي لأمهاتهم | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 7.3, July 2022, Page 273-324 PDF (5.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.292988 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لبنى الشرقاوي السعيد الشرقاوي* 1; خالد عبد الحميد عثمان* 2; إيمان عبد الرؤوف عبد الحميد* 2 | ||||
1باحثة ماجستير- كلية التربية - جامعة حلوان. | ||||
2استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من العلاقة بين مهارتي الاستماع و التحدث لدى الأطفال زارعي القوقعة و الصمود النفسي لأمهاتهم ، و تمثلت عينة البحث من 20 أم من المترددات على مركز ميدال بصحبة أطفالهم زارعي القوقعة ، و تم استخدام المنهج وصفى ارتباطي مقارن ،و تم استخدام معامل الارتباط بيرسون و تحليل التباين ، و توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة في مقياس الاستماع و التحدث و متوسطات درجات أمهاتهم على مقياس الصمود النفسي ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات على مقياس الصمود النفسي تبعا لمستوى التعليم لهن. The current research aims at investigating the relationship between listening and speaking skills of cochlear implanted children and their mother's psychology resilience. The research sample is consisted of 20 mothers who attended the MED-EL Center with their children cochlear implants. The comparative and descriptive method as well as Pearson correlation coefficient of analysis variance were used. The results of the research concluded that there is a statistically significant relationship between the average scores of the cochlear implant children in the listening and speaking scale and the psychological resilience scale. There is also statistically significant differences among the mean scores of mothers in relation to their education level on the psychological resilience scale. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الاستماع; مهارات التحدث; الصمود النفسي; الأطفال زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 803 |
||||