أثر أبعاد التعلُم التنظيمي على الأداء الوظيفي (دراسة تطبيقية على العاملين بشركات التأمين التكافلي بالقاهرة الكبرى) | ||||
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 1, March 2023, Page 93-115 PDF (839.12 K) | ||||
Document Type: مقالات تطبيقية ونظرية | ||||
DOI: 10.21608/ajcjc.2023.293127 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة محمد فهمى الدغل ![]() | ||||
1مرشح للحصول على دكتوراه الفلسفة إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر | ||||
2أستاذ إدارة الموارد البشرية بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعلم التنظيمي بأبعاده الأربعة على الأداء الوظيفي ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية التي تم إجراؤها بواسطة استقصاء تم توزيعه على عينة عددها (300) مفردة من موظفي شركات التامين التكافلي بالقاهرة الكبرى، وتم اختيار العينة من مجتمع بلغ (1350) مفردة ، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي معنوي للتعلم التنظيمي كمتغير مستقل بأبعاده الأربعة : اكتساب المعلومات ، توزيع المعلومات ، تفسير المعلومات ، الذاكرة التنظيمية على الأداء الوظيفي (كمتغير تابع) في القطاع محل الدراسة. وقد أوصت نتائج الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بدراسة العلاقة بين التعلم التنظيمي والأداء الوظيفي، حيث يعتبر التعلم التنظيمي ضمن قائمة العوامل المحورية المؤثرة في نجاح أو فشل المنظمة، وتبرز الأهمية الاستراتيجية له من خلال تحسين أداء الأفراد وتطويره بهدف التغلب على مشكلات العمل وزيادة الإنتاجية والربحية، من خلال تغيير سلوكيات العاملين، وزيادة مهاراتهم المختلفة وحثهم على التفكير الإيجابي، وإكسابهم المرونة الكافية في التعامل مع تحديات العمل. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التنظيمي; اكتساب المعلومات; توزيع المعلومات; تفسير المعلومات; الذاكرة التنظيمية; الأداء الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 1,376 PDF Download: 1,247 |
||||