التفاعل بين نمط الشخصية الافتراضية والأسلوب المعرفي داخل بيئة تعلم إلكترونية وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 9.1, September 2022, Page 91-140 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.293141 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سماح يوسف محمد سيد ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم تربية الطفل (تخصص تكنولوجيا التعليم) كلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
3مدرس تربية الطفل كلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم العلمية وذلك من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الشخصية الافتراضية ببيئة التعلم الالكترونية (محاكى للإنسان- خيالي) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض- عدم تحمل الغموض) لتنمية المفاهيم العلمية المتضمنة وحدة عالمنا الطبيعي في كتاب اكتشف لدى طفل الروضة المستوى الثاني، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01 ,0) بين متوسطات درجات أطفال المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور ترجع لأثر نمط الشخصية الافتراضية (محاكى للإنسان- خيالي) لصالح مجموعات نمط الشخصية الافتراضية الخيالية. كما توجد فروق دالة احصائيًا ترجع لأثر الأسلوب المعرفي لصالح المجموعتين المتحملين للغموض، كما توجد فروق دالة إحصائيًا ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الشخصية الافتراضية والأسلوب المعرفي لصالح المجموعة التجريبية (خيالي - متحمل الغموض). The current research aims to developing scientific concepts by revealing the effect of the interaction between the virtual personality pattern in the electronic learning environment (a human simulator - imaginary) and the cognitive method (tolerating ambiguity - intolerance of ambiguity) to develop of scientific concepts, and the results of the research revealed that there were statistically significant differences at level of ≤ (0.01) between the mean scores of the children of the experimental groups in the dimensional application of choosing the illustrated scientific concepts due to the effect of the hypothetical personality style (simulated human - imaginary) in favor of the imaginary virtual personality style groups. There are also statistically significant differences due to the effect of the cognitive style in favor of the two groups that tolerate ambiguity, and there are statistically significant differences due to the effect of the interaction between the hypothetical personality style and the valid cognitive style of the experimental group (imaginary - tolerant of ambiguity). | ||||
Keywords | ||||
(المفاهيم العلمية- بيئة التعلم الالكترونية- الشخصية الافتراضية -الأسلوب المعرفي). (scientific concepts - virtual personal electronic learning environment; cognitive method) | ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 729 |
||||