»األصل األجنبي والمنقول المصري المعرفي التعليمي في عصر محمد علي واحفاده« دراسة مقارنة تاريخية | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 2.1, February 2022, Page 191-267 PDF (8.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.293181 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عادل قاسم محمود* 1; أحمد إسماعيل حجي* 2; حسام حمدي عبد الحميد* 3 | ||||
1مدرس مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية والعميد الأسبق لكلية التربية- جامعة حلوان | ||||
3أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية وعميد كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تقوم الدراسة بتسليط الضوء على أحد أهم األصول التي تم نقلها إلي مصر من فرنسا هي مدارس البوليتكنيك في باريس Paris in Polytechnique de Ecole والتي نقلت في صورة مدارس المهندسخانة – البوليتيكنيك – في بوالق عام 1834م في عهد محمد علي والي مصر آنذاك الذي أعجب بالتقدم العلمي للفرنسيين وسعي إلى معرفة ما وراء هذا التقدم وأرسل البعثات الي هناك، بل وامتد األمر إلى نقل السياسات التعليمية والنماذج الناجحة من هناك واتضح ذلك كثيرا في عدد الخبراء الفرنسيين الذين استعان بهم في وضع اللوائح والقوانين التي تنظم عملية التعليم، وفي تطوير النظام التعليمي في هذه الحقبة وسيتم فيما يلي تسليط الضوء علي الزمان والمكان وتفاعلهما مع بيئة األصل األجنبي وكذلك تحليل األصل األجنبي ثم اتباع نفس الخطوات في الصورة التعليمية المعرفية المنقولة ثم المقارنة بينهما في آخر هذا البحث من أجل االستفادة من هذه الدراسة المقارنة التاريخية لألصل األجنبي ومنقوله المعرفي التعليمي في حقبة محمد على في ضوء تفاعالت الزمان والمكان بهدف تسليط الضوء على االعتبارات التي تجعل من هذه األصول أو الصور المعرفية ناجحة عن طريق الوقوف على تأثيرات ممارساتها التعليمية الناجحة على مستوى الفرد وعلى مستوى المؤسسة وعلى مستوى المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
الزمان; الفضاء; المكان; التربية المقارنة; السياسات التربوية; األصل األجنبي; المنقول المعرفي التعليمي; محمد علي; مدرسة البوليتكنيك بفرنسا; مدرسة المهندسخانة بمصر | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 1,047 |
||||