درجة تضمين المهارات الحياتية في مقرر اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية وما يقابله في دولة قطر | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 12, Volume 7, Issue 33, April 2023, Page 297-312 PDF (471.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.293224 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله سليمان صالح الراجحي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة تضمين المهارات الحياتية في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي في كتاب الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية ومقارنته بكتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الابتدائي في دولة قطر. وتكونت عينة الدراسة من كتاب اللغة الإنجليزية الفصل الدراسي الأول. وقد قام الباحث بإعداد أداة الدراسة والتي تمثلت في استمارة تحليل محتوى مقسمة على مجالين رئيسين: المهارات الاجتماعية، والجسدية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى الاهتمام الكبير في تضمين مختلف أنواع المهارات الحياتية وخصوصاً ما يرتبط بالمهارات الاجتماعية في كل من مقرر اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية ومقرر اللغة الإنجليزية للصف الأول ابتدائي في دولة قطر، بالرغم من التباين في نوع وكمية المهارات الحياتية المدرجة في المقررات. وقد أظهرت النتائج تفوق مقرر المملكة العربية السعودية وبنسبة بسيطة في تضمين المهارات الحياتية. وقد أوصت الدراسة بتعزيز تضمين مجال المهارات الاجتماعية في كتاب اللغة الإنجليزية، وكذلك العمل على تعزيز وتنوع تضمين المهارات الجسدية في كتاب اللغة الإنجليزية. | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 185 |
||||